Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
القــائـد القـــــدوة - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

القــائـد القـــــدوة

Commander roleالقيادة متعددة ومتنوعة في كل طبقات المجتمع فانت القائد ورب الاسرة، اوالقائد في المدرسة او الفريق او المسؤول في  الشركة ....الخ ما دمت تسعى لتحقيق الاهداف  المرجوة، ومع ان القائد يجب ان يتصف بصفات عديدة مثل الشجاعة وقوة الارادة او العزيمة والاقناع وسرعة البديهة وسعة الاطلاع  وغيرها من الصفات الحميدة التي تمكنه من اداء واجبة تجاه من يقود, تبقى القيادة موهبة من الله وسجية ينشأ الفرد عليها.

اما القدوة فهو من يقتدى ويتآسى به العامة في اقواله وافعاله  (فالطفل يقلد اباه , والمرؤوس يقلد رئيسه) فهي تعني التقليد وهنا تكمن أهميتها في الأسوة الحسنة وبالمقابل  خطورتها اذا كانت قدوة سيئة.

والقائد القدوة يبدأ في تنفيذ القرارات على نفسه اولا ويدرك حجم المسؤولية ، فهو مؤتمن على ارواح اتباعه . كذلك لديه القدرة على التحكم في الانفعال والسيطرة وضبط النفس ، والحفاظ على شعرة معاوية مهما كانت الخلافات، ويلجأ للاقناع بدل الاكراه الذي يؤدي للتململ ويورث النزاع فليس من الذكاء ان يتعصب القائد  وينحاز لرائه فقط  فالخسارة تصبح مزدوجة لانه يفقد هذا القوة لصالح الطرف الاخر.

اذن هل كل قائد هو قدوة؟ الاجابة لا , فقد تكون قائداً او رئيساً بطرق مختلفة ووسائل متعددة اما ان تكون قائداً قدوة  فليس هنالك الا طريق واحد هو  تطبيق شرط او مبدأ القدوة وهو ان  تتطابق اقوالك مع افعالك, الآن ادر رأسك ببطء وانظر حولك ثم اسال نفسك كم قائد قدوة في الساحة؟

القائد القدوة  مثالا يحتذى به ليس في بلده او دائرته انما على نطاق اوسع واشمل لجيله ولاجيال لاحقة، والامثلة على ذلك  كثيرة ، ومن واقع تجربتنا النضالية نجد ان القائد عواتي  قد حقق هذا الشرط فعندما قرر التصدي خرج بنفسه وترك  كل شيئا خلفه , فقد امتلك  صفات القائد بتجاربه ونفوذه السابق واصبح  قدوة في افعاله واعماله بامتلاكه نواصي الصفة  فهو شجاع  ليس لانه يقاتل الاعداء ولا يهاب الموت فقط بل لانه لم ينصاع لاي ضغوط او ابتزاز ولا يخاف من فقدان المنصب اوالجاه، فنفوذه بين العامة يضمن له تحقيق الاهداف بنجاح لذا كان الاصرار عليه.

  اما السؤال الاهم  ماذا يحدث عندما نفقد القدوة؟ وللاجابة عليه يجب ان نعرف ان فقدان القدوة يعني فقدان الثقة  لذا سوف نتراجع الى خانة الروؤساء ونتقهقر ونختبي خلف السواتر الاخرى كالقبيلة او الحزب او المنطقة ...الخ تلك السواتر التي تفرق اكثر مما تجمع.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr