Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
مفــــاتيــــح - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

مفــــاتيــــح

جمـــال همــــــد

ــ 1 ــقرلنيوس يراجع التاريخ بسطحية تفكير حزب منقستو

لست ضد مراجعة التاريخ ومراحله ، والبحث في تلافيفه ومطوياته . لست ضد عمليات البحث والتقصي، لأن ذلك يفتح الآفاق امام الشعوب لمستقبل أكثر أمنا ، وعلائق وثيقة تخالف تلك التي يتحدث عنها الساسة أو التي يدبجها الكتب قلقلي الخبرة من مسطحي الوقائع والأحداث.

ومراجعة التاريخ وتصحيح وقائعة تحتاج لقدرات أكاديمية وعلمية ومنهج شديد الصرامة ، لذا فهي مهمة أكاديمية بحثية وليست مهمة الساسة وقيادات الاحزب ، حتى لايكون نهبا لأمزجتهم وتكتيكاتهم وأجندتهم الحزبية والإيدلوجية .

هذه المسلمات لا أخال ان السيد قرلنيوس قد اطلع عليها في مدرسة الكادر لـ (حزب العمال الإثيوبي ) في عهد الجنرال الدموي منقستو هيلي ماريام ، كما لم يدرسها في معهد القوميات الذي دفن فيه فيما بعد  والتابع أيضا للحزب المذكور الذي كان بالقرب من وزارة الإعلام الإثيوبية في قلب العاصمة أديس ابابا .

لا نريد هنا ان نتحدث عن التاريخ السياسي للسيد قرلنيوس الذي يقود الحركة الديمقراطية  لتحرير كوناما إريتريا منذ سنوات ، فقط نحب ان نشير إلا ان قومية الكوناما الذي يدعي تمثيلها وينطق بإسمها تدور أحاديث في مجالسهم في الخارج والداخل عن  عدد من  الإتهامات ، لانريد الخوض فيها هنا لان الوقت ليس مناسبا لفتح مثل هذه الملفات .

قد حاول الكثير من القيادات السياسية  كتابة التاريخ الإريتري بما يتوافق وأجندتهم وإيدلوجياتهم  إعادة كتابة التاريخ ، لكنهم عادوا دون نتيجة تذكر لجادة الصًواب ، ودونكم تجربة الجبهة الشعبية ( للديمقراطية والعدالة).

تضخمت شخصية قرلنيوس عثمان خلال عقد ونيف من الزمان  ، دون ان يجد رادعا من قبل القيادات الاريترية في التحالف الديمقراطي الاريتري،  وزدادت سطوتها دون ان يجرؤ احدا ليضعه في حجمة الطبيعي ،  ليس لان الرجل يمتلك كاريزما  بل لان القيادات المعارضة ربطت بينه وبين الرأي الإثيوبي لذا تجنب الجميع إغضابه ! ليس هذا فحسب بل لم تحاول هذه القيادات حتى مناقشته عندما جهر بالقول ان دور التنظيمات الوطنية أنتهى في إريتريا وعلى الجميع ان يتجه لبناء تنظيمات إثنية وقومية .

لم يكن بارعا في تكتيكاته وأحابيله وقدراته السياسية أو التنظيمة بل أستثمر تناقضات من يفترض أنهم حلفاء لذا استطاع دائما ان يحتل موقع الصدارة في كل تشكيل تنفيذي لا يتناسب وحجمه .

أما آن الأوان ان يحجم هذا الرجل ومن لف لفه داخل التحالف ؟ والأمر لايحتاج لضجيج أو بينات بل بإعادة ترتيب أوضاع التحالف .

ــ 2 ــ الشاعر  إدريس علي شيخ

الصديق الشاعر إدريس علي شيخ المقيم في بلاد الصقيع الأوربي ـ السويد ـ  حمل وطنه إلى هناك وتفجر شعرا ..حمل معه التاريخ والجغرافيا ..خيبات وآمال أبناء وطنه .

أعاد إدريس الجزالة للغة التقري  وطوعها لتخدم أغراضه التي تدور كلها حول حب وطنه ، وحب شعبه .. ضد السائد الرسمي الحكومي ، الذي يريد محو التاريخ ، لذا يُصر للغناء ببطولات الرواد الأوائل في معركة تقوربا ، وينفض من التاريخ الغبار الكثيف الذي يثيره البعض من الإيدولجين في نظام الحكم في أسمرا أو في المحسوبين في المعارضة الإريترية ، خريجي مدرسة الكادر في عهد السفاح منقستو هيلي ماريام .

إدريس علي شيخ يوظف كل قدراته ومعارفه  وثقافته من أجل خدمة هدف محدد وضعه بين عينيه وينحت من أجل ان يصل للجميع .

لإدريس علي شيخ أقول : بين يديك لغة جميله وطيعة .. بين يديك إرث ونتاج ثر من أجولاي وحتى ود قورت .. مرورا بود أمير وودجعيف وحامد عبد الله .

شكرا أدريس فقد أعدت للتقري ألوانها وللتاريخ بهجته .

مزيد من التقدم ... مزيد من الغوص في منعرجات لغة التقري وقدراتها .

ــ 3 ـــ سبتمبر يمر حزينا هذا العام

حزن سبتمبر يتجلى هذا العام في المساس برمز من رموز النضال الإريتري الحديث .

 يمر سبتمبر والمعارضة الإريترية دون أفق .. دون رغبة في المراجعة لاعادة ترتيب الأوضاع داخلها منعا لكل الذين يتطالون .

على الجميع الآن ان يحدد موقف واضح من تطاول ربيب مدارس الكادر لحزب العمال الإثيوبي الفاشي  وقائده الدموي منقستو هليي ماريام .

 

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr