Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
‏نحو خريج ارتري لإعادة البناء - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

نحو خريج ارتري لإعادة البناء

mahmod osman elos 300مقال جديد للكاتب والباحث محمود ايلوس (كتب عبر صفحته الفيس بوك)

سواء كنا متفقين ام مختلفين حول الأسباب قد لا نختلف كثيرا حول الوضع الإرتري المنهار في كل مستوياته ، كما اننا ربما لا نختلف في أن المشكلة لا تكمن في وجود نظام حاكم فاسد وفاشل فحسب،

وانما المصيبة الكبرى هي في ازمة البديل المنقذ ، ممثلا في اشباح كيانات المعارضة الإرترية ، بكل مستوياتها وتوجهاتها القومية والفكرية ، كما اننا ربما لا نختلف كثيرا حول المعطيات التي ترشح ارتريا لتكون دولة في مفترق طرق وانها ربما تنهار لانهيار مقومات السلطة والشعب وغياب البديل المنقذ. وبالتأكيد نختلف في الأسباب التي ادت الى هذه الوضعية المأساوية التي تعيشها ارتريا ، كما اننا نختلف حول كيفية النهوض ، فمنا من يرى ابتداء الحل في اجراء عمليات تقييم وتقويم مسار كيانات المعارضة الإرترية ، وبعضنا ربما يرى السير في ذات الطريق واعطاء الأعذار لأسبباب الفشل . وايا ما كانت المواقف فإن ما يبدو لي اننا في حاجة ماسة جدا الى عملية التقييم والتجرد من الانتماءات التي تعطل طاقات ابناء ارتريا الذين نالوا قسطا من التعليم وكسبوا تجارب متعددة من خلال بقائهم في الأوطان البديلة. هذه المساحة اخصصها للدور الافتراضي والواقعي الذي يجب ان يؤديه الطالب والخريج الارتري في النقد والتقييم والتقويم وفي اعادة البناء .

لماذا الخـــــــــــــــــــــــــــريج .. ؟

هذا التخصيص لا يلغي الدور المنوط بفئات المجتمع الأخرى ، وانما التخصيص يأتي من اجل التنادي في طار هذه الشريحة التي تتميز بتأكيد التحصيل الأكاديمي والتجريبي من خلال الحراك الجامعي بكل مستوياته الأولية والعليا ، ومن ثم اهتمامات البحوث التي تلامس عدة تخصصات في شتى مجالات الحياة . ثم ان النهضة في الدول والمجتمعات انما تحمل على اكتاف هذه الفئات .

ما هي النسبة المتوقعة لهذه الشريحة في المجتمع ؟

ليست لدي احصائيات محددة لأعطي نسبة معينة لما يشكله الخريج الإرتري من كثافة وسط المجتمع الإرتري ، ولكن وحسب ما ييبدو لي اذا اخذنا عينة وسط الفئات المولودة مابعد الثمانينات ( منذ انهيار جبهة التحرير الإرترية ) وبدايات الهجرة الفئوية الكثيفة الى خارج السودان ، سنجد ان نسبة الخريجين ستشكل اكثر من 50% غلى الأقل في السنوات التي شهد فيها السودان بعض سهولة التعليم العالي من خلال الجامعات الإهلية ، باعتبار السودان احد اهم بلد للوجود الإرتري ، بالاضافة الى مصر . اي ليس هناك ضعف في التحصيل ودفع نسبة مقدرة من الخريجين الى دفة المجتمع .

ماذا يفترض على الخريج :

الخريج يمثل دفعا حديدا واضافة جديدة الى المجتمع ، يتطلب منه ان يؤدي دورا بارزا في التعليم وتوعية المجتمع وتقديم خدمات التطوع وسط المجتمع ، يقود الخريج بشكل مباشر وغير مباشر مقومات تقدم المجتمع دون الخضوع للتخلف القبلي والصراعات والنزاعات الداخلية، كما وأن الخريج يمثل ركيزة اساسية للتنمية بشتى مجالاتها السياسية والفكرية والمادية .

الخريج الارتري .. الظروف المحيطة به:

يعد الخريج الإرتري احد ابرز ظروف المعاناة الانسانية ، واهم هذه الظروف هي غياب فرضيات الوطن والأرض التي يمارس فيها خصوصياته وابداعاته ، اذ لم تشهد ارتريا استقرارا حقيقيا منذ قيام النهضة التعليمية في القرن المنصرم ، حيث الاستعمار والصراع السياسي والعسكري من اجل استقلال ارتريا ، ثم رحلة البحث في مقاومة نظام دكتاتوري عنصري في ارتريا ، ورحلة البحث عن الهجرة ومقاومة ظروف الحياة القاسية بما في ذلك مقومات البقاء وفق شروط ومقومات الأوطان البديلة. يضاف الى ذلك وجود كيانات سياسية اترية اكتسبت اهمية العنصر الطلابي في مرحلة من مراحل النمو السياسي للمعارضة الإرترية ، بيد انها كيانت سياسية لا تزيد المنتمين اليها الا سوءا وتخلفا ، لأنها كيانات تفتقر الى الادراك بأهمية التنمية البشرية ، لم تكسب الخريج الإرتري الا تخلفا ، كما ان وجودها غيب اجتهادات الجيل المتخرج من تبني بدائل للعمل الجماعي مثل قيام منظمات مدنية في المجلات المهنية والتخصصية ، وكل تجربة قامت في هذا المجال تم افشالها من خلال تنظيمات الاحتواء التي لا تعمل ولا تفسح المجالات امام التجارب والحراك الشبابي وانما تقتل التجارب من خلال التحكم من خلال عناصرها المنتمية لها .. لذلك يخلوا المجال الإرتري اليوم من نشأة كيانات مهنية متخصصة تعمل في المجال الطوعي ، وكل ما نشهده انما هي اشباح متأثرة بتوجيه اشباح الكيانات السياسية المعارضة .

ماذا يفترض على الخريج .. اليوم ؟

اليوم .. ورغم الظروف القاسية التي تحيط بالمجتمع الارتري .. وبالخريج على وجه الخصوص .. مطلوب الآتي :

1- مراجعة الانتماء الى ادوات العمل السياسي الإرتري . فمن كان منا ينتمي الى النظام الفاسد في اسمرا ، فاليراجع نفسه ، لأن تأييد نظام اسياس افورقي ؛ تعد جريمة في حق الوطن ، وفي حق آلاف الأبرياء الذين ما توا في المعتقلات أو الذين تم حذفهم من الوجود ليعيشوا احياء اموات في تلك السجون ، دون ذنب ودون محاكمات . ومن كان منا ينتمي الى احد اشباح الكيانات السياسية المعارضة فإن عليه ان يتحرر من قيود الطاعة التنظيمية ويتنى خطا تقييميا لاصلاح الذات ، لأن المعارضة ليست اقل جرما في حق الوطن من جرم النظام الحاكم . فإذا كان النظام الحاكم يحرق الانسان الإرتري بالنار ؛ فإننا في المعارضة الإرترية نقتل الانسان الإرتري بالبرد والقر .. يجب على الخريج ان يقود خط الاصلاح أو ان يصل الى تفكيك تلك الكيانات لأن وجودها هذه الشاكلة اخطر من زوالها .

2- ان يشكل حضورا في خلق رأي ارتري عام يدعم تبني عمل ارتري بديل يقوم على المؤسسية ، ويعمل على بقاء ارتريا من الانهيار ، سواء تحت تأثير النظام الحاكم او اهواء النظريات القاصرة التي تنظر الى الحل من زاوية واحدة . هذا الخريج يجب ان يشكل خطا متوازنا من خلال خلق قادة رأي للحيلولة دون تكرير الأخطاء طورا بعد طور ، من اجل خلق توازن ما بين الخاضر والمستقبل ، دون ان تعود تجربة الجبهة الشعبية بالاختلال الثقافي والسياسي والديمقرافي ، ودون تكرير الأخطاء وحل المشكلة بمشكلات اكبر منها .

3- اهمية قيام كيانات مدنية فئوية وتخصصية في اطار تواجد الإرتريين لا سيما في اوربا والسودان واستراليا .

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr