Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
اسبوع ارتري مليء بالاحداث - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

اسبوع ارتري مليء بالاحداث

بقلم:هاشم سمرة

eritrean week full of eventsمنذ استشهاد القائد الارتري المناضل احمد محمد ناصر في 26 مارس 2014م بالسويد والارتريون يقيمون سرادق العزاء حول العالم معددين مناقب الشهيد في النضال الوطني من اجل الاستقلال ثم تصديه للديكتاورية القائمة في ارتريا.وقد عدت الاسابيع التي تلت استشهاده ايام احزان ارترية احتشدت الجماهير في سرادق العزاء معزية ومؤبنة القائد. 

 

كذلك شهدت نفس الفترة تصاعد وتيرة نضال نشطاء حقوق الانسان والاعلاميين من اجل التصدي لقضايا حقوق الاسرى الارتريين تحديدا في جيبوتي والذين قالت عنهم التقارير بانهم يمرون باسوأ ظروف الاعتقال التي لا يتوفر فيها ابسط مقومات الاسير. تكللت هذه النضالات أخيرا بالنجاح بعد ان اعلنت جيبوتي قبولها بتسليم مسؤولية الاسرى الارتريين الى الجهات المسؤولة ممثلة في هيئة الامم المتحدة وهو ما يجعل اسبوع افراح ارتري.

وبتسلم الامم المتحدة لملف الاسرى الارتريين لدى جيبوتي يكون قد حسم ملف مهم من الملفات الارترية التي تمس حياة الشعب مباشرة وهي كون ارتريا بلد اكثر ما يعرف به انه بلد لا يهتم باوضاع حقوق الانسان ولا يحترم آدميته وسجونه مليئة بالشيوخ والعجزة والشباب والنساء من مختلف الاعمار.

تناولت موضوع الاسرى مواقع ارترية وابرزت اشخاص وادوار في هذا الجانب بينما اغفلت اشخاص لعبوا ادوار اساسية ورئيسية لولاهم لما وصل الموضوع الى هذه النهاية السعيدة للاسرى وللشعب الارتري الذي لم يجد بريق امل لحل اي قضية من قضاياه وتعتبر هذه اول بارقة امل لحلول قضايا انسانية ارترية خارج حدود ارترية.

ما لم تعلن عنه المواقع الارترية في هذا الجانب هو الزيارة المرتقبة لممثل الامين العام لهيئة الامم المتحدة السيد/ هيلي منقاريوس الى جيبوتي لتولي ملف الاسرى الارتريين رسميا وصحبة الاعلامي الارتري محمد طه توكل مدير مركز الخليج للخدمات الاعلامية وكان لتوكل القدح المعلى في تحريك ملف قضية الاسرى الارتريين في جيبوتي منذ ان بدأت هذه القضية الانسانية تتفاقم دون ان تجد لها آذان صاغية اقليميا او دوليا واستطاع ان يحقق بعض النجاحات في ايجاد حلول ولو على الحد الادنى من خلال علاقاته بالمنطقة والمامه بخلفيات وحيثيات موضوع الاسرى.

هذه الجهود التي لم تجد ما تستحق من التناول الاعلامي على منابرنا كللت بنجاح منقطع النظير بوصولها الى هذه النهايات الحميدة واستعداد وفد الامم المتحدة للسفر لتسلم الملف رسميا هو امر لا يكتمل الا بمشاركة الساهرين عليه منذ بداياته ولذلك تأتي مرافقة توكل لممثل الامم المتحدة الى جيبوتي عرفانا لدوره وتكريما له وهو ما اغفله الاعلام الارتري الانترنيتي لحسابات بعيدة عن المهنية. ولا يزال  هذا الاعلام يتجاهلها ويوليها ظهره بالانشغال عنها في قضايا ثانوية او ربما تافهة مثل هذا نكرة وذك معلوم وهذا فوق وذك منحدر.

لا انكر على المنابران تتناول ما تشاء من موضوعات الساعة وغيرها مما تعج به الساحة وحصل ان تناولت هذه المنابر انشطة فردية وجماعية وزيارات وجولات مكوكية ايضا لم تكن تهم للشعب الارتري كاهتمامه دوما بقضايا الاسرى والمعتقلين والمغيبين في سجون نظام اسمرا منذ امد بعيد. 

لكن قضايا الاسرى والمعتقلين والمفقودين هي اكبر القضايا التي تشغل الاسر والبيوت بعد كل حرب او قتال لتأثر الاسر بها تأثير مباشر متمثل في فقدان زوج او أب او ابن او خطيب او عريس الى ما لا نهاية من قائمة الاسر والاقربون. ومن هنا تجئ اهمية الملف ومتابعته اضف الى ذلك ان منظمة الامم المتحدة التي دوما نتوجه اليها بالمناشدة الان حاضرة بقوة في هذا الموضوع فكيف نتخلف نحن المعنيين به اولا واخيرا. نقابله بالصمت وكأنه لا يعنينا او نتظاهر بالتجاهل كأننا نخاف ان يلومنا احدا نتيجة لتفاعلنا معه.

ولان قائمة اسماء الاسرى المفرج عنهم غير معلن عنها حتى الان ولا شك انهم من الجنود القدامي وجنود الخدمة الالزامية فان الذين تم اقتيادهم في جنح الظلام من منازلهم او في وضح النهار من اماكن عملهم ومعاهدهم ومدارسهم ربما يكونون ضمن هذه القائمة كلهم او بعضا منهم ولهذا فان متابعة قضية الاسرى ونشر التقارير المتعلقة بها يعني متابعة لاوضاع بلادك وتصديك للديكتاتورية المقيتة وكذلك دعما لاسر الاسرى والمعتقلين تشجيع لهم وهذا يستوجب اهمية تقديم الشكر للقائمين على رأس الانجازات ومن هنا نطالب بتكريم السيد محمد طه توكل لجهده الدؤوب وعمله المتواصل دون كلل او ملل. وبالطبع التكريم يمتد لكل من ساهم هنا باخلاص واوصل هذا الملف الى النهايات الايجابية في وضع الحلول لها بهذا الشكل المفرح الذي يبعث الامل على الحياة من جديد.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr